مطفي الشمعه بالدمعه
العمر : 35 تاريخ التسجيل : 25/04/2010 عدد المساهمات : 2136 الموقع : فـــــديت منهو على البال طاريه
| موضوع: الاقووووووال الفلسفيه الأربعاء يونيو 02, 2010 5:23 am | |
| أحبتي الكرام
يسعدني أن أضع بين أيديكم هذا الموضوع وهو عبارة عن :
أقوال فلسفية ذات هدف ...... تعريفات منطقية ...... توجيه ونقد
كتبت بأسلوب ليس بالساخر كلياً ولكن هدفه جااااد جداً .....
عبارات ليست مترابطة في الغالب فيما بينها ... ولكن هي موجهة ...
*¤ô§ô¤*~لغة الصمت يمارسها الكلام أحياناً~*ô~*¤ô§ô
* اذا لم تشعر ان ارضك هي نبضك هي عرضك .......... فصدقني أنت عار عليها ...
* اذ ان الفجر ............ غسيل صباحي للأرواح ...
* المعاناة ......... صوت مُتعب قادم من الاعماق ...
* لغة الصمت يمارسها الكلام أحياناً ...
* الفرق بين غدر البحر, وغدر البشر....... وضحته الطبيعة ...
* صوت الديك .... غرور مبطن ...
* الناصح الحاقد .... تعرفه عندما يذكر نصائحه لك أمام الناس ...
* تذكر انك لو أكلت وردة ستصاب بالغثيان .... فما بالك بأكل لحم أخيك ميتاً ...
* القنابل النووية ..... أياد توحدت ...
* أقنعتها ( أن النميمة تجعد البشرة ) وان ( السكوت يزيدها نضارة ) >>>> ( وان في ترك الانسان مالا يعنيه شباب دائم ) ...
* أوصاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجار السابع ...... فنسوا الأول ...
* الهموم ... قوة تصنع منك شجرة ..... صمودها أو سقوطها عائد الى مدى قوة تمسكك بجذورك ...
* حتى وان روّضت الغرق ... لا تأمن البحر ...
* سبب احتفاظ الوردة بفتنتها منذ أن خلقت .... تمسكها بطبيعتها ...
* للغروب صديق مخلص ... اسمه الوداع ...
* المشوار ..... طريق يرافقك ويسلمك بيده لمشوار جديد ...
* البكاء ..... شكوى مقطرة ...
* عنوان الأماكن .... طريقنا اليها ...
* اجمل اختراع وصل للمرأة وأرضاها الى اليوم ..... هي المرآآة ...
* الموانئ ...... أفواه تنتظر البحر ...
* الوطن ...... قصة عشق ابدية بين الانسان والتراب ...
* لو وجدت أن في مدارس الصداقة لم ينجح أحد ...... لا تيأس وادرس منازل ...
* لو لم يبك السحاب .... لجف المطر ...
* علمني الفجر عندما وقف على باب الليل .... درساً في الانتظار ...
* حتى المنازل لها وجوه ...... بعضها مبتسم وبعضها كئيب ...
* للورد أوراق .... كتب عليها العطر .... قصيدة في الحب ...
* الوطن نبض يشعر بالحب ...... يؤذيه عقوق الأبناء كالبشر واكثر ...
* الصيف الآمن الذي نعرفه ..... خير من شتاء متربص لنا لا نعرفه ...
* ينابيع الشمس .....لا تجف أشعتها ...
* هناك رياح تبعثرك حتى وان أقفلت بابك .... هي ألد الأعداء لك >>>> أول ضحاياها أنت واسمها : ( اليأس من رحمة الله ) ...
* عندما ولدنا صرخنا .... فابتس موا ... المهم أن نموت ونحن نبتسم .... وهم يصرخون ...
* قوة العرب لم تضعف ..... كل ما في الأمر انهم كانوا جمعاً سالماً ... واصبحوا جمع تكسير ...
* أهم ما يميّز العقلاء .... التصاقهم بالتراب ... فروووووع الفلسفه
- المنطق: يحاول المنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية ، ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
- إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هي الحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع ان نعرف و ان نتأكد من وجود عالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
- ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ و كيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واعيا عاقلا مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
- الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطيء ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد ؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو ان كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
- علم الجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى ؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟ هل بعض الفنون لاأخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟
ولنا لقاء هااذا الموووووووضوع تقبلوووتحياااتي | |
|
مطفي الشمعه بالدمعه
العمر : 35 تاريخ التسجيل : 25/04/2010 عدد المساهمات : 2136 الموقع : فـــــديت منهو على البال طاريه
| موضوع: رد: الاقووووووال الفلسفيه الأربعاء يونيو 02, 2010 5:28 am | |
| إن أول من يتعامل مع مادة الفلسفة يثير فيه الفضول الفكري عدة تساؤلات حول طبيعة الفلسفة وأهميتها، ومنفعتها، وما إذا كانت فكرا يمكنه أن يترجم إلى ممارسات عملية، إلى غير ذلك من التساؤلات؛ وهي – في الواقع – تساؤلات حاول الفلاسفة الإجابة عنها. وبتعبير آخر، إن هذه التساؤلات مرتبطة بتاريخ الفلسفة ذاتها .. ولعل محتويات هذا الدرس كفيلة بإظهار ذلك ؛ وهي في نفس الوقت إجابة مباشرة على بعض التساؤلات التي يطرحها المتعلم على نفسه. · فما هي الفلسفة ؟ · وما علاقتها بالحياة والمجتمع ؟ · من هو الفيلسوف ؟ وما طبيعة شخصيته ؟ · ما هي رهانات الفلسفة ؟ ما هـي الفلسفة ؟ إن الإجابة على السؤال ما هي الفلسفة ؟ ليست إجابة سهلة، لأن طرح السؤال إشعار بالتفلسف ودخول في حبال الفلسفة. فكما يقول هيدغر Heidegger إن هدف السؤال "هو الولوج داخل الفلسفة والإقامة فيها والتصرف وفقها، أي التفلسف" ؛ فالسؤال يحتم علينا أن "نتحرك داخل الفلسفة، عوض أن ندور حولها"، لأن السؤال ما هي الفلسفة؟ من طبيعته أنه سؤال ماهوي، وسؤال إشكالي. أضف إلى ذلك أن الإجابة المباشرة على السؤال ما هي الفلسفة؟ تعترضها عدة صعوبات، بعضها يرجع إلى غير المتفلسفة، وبعضها يرجع إلى الفلاسفة أنفسهم: فالأوائل تصدر عنهم آراء متضاربة، بعضهم يصف الفلسفة بأنها ثرثرة وكلام فارغ، وبعضهم يعتبرها تفكيرا في الغيبيات، وبعضهم يعتبرها آراء وهمية، إلى غير ذلك من النعوت القائمة على الأفكار القبلية، والمسبقة، التي لا تستند إلى علم بالموضوع.. أما الصعوبات التي يخلقها الفلاسفة فإنها صعوبات تكمن في عدم إجماعهم على تعريف محدد. فحينما يعرف الفيلسوف الفلسفة، إنما يعرف فلسفته الخاصة. وهذا ما يجعلنا أمام زخم هائل من التعاريف قد يصل عددها إلى عدد الفلاسفة أنفسهم، وذلك يرجع إلى عوامل أربعة رئيسة: ا) غياب موضوع محدد: فالفلسفة لا تدرس موضوعا بعينه. فكل موضوع صالح لكي يجلب اهتمامات الفلاسفة مادام يتسم بطابع الإشكالية. لذا يقال إن الفلسفة تدرس كل شيء بما في ذلك نفسها. ب) غياب منهج موحد: لكل فيلسوف منهجه الخاص، يعتقد أنه موصله إلى اليقين. وقد يتأثر الفيلسوف ببعض العلوم فيقتبس منها مناهجها (ديكارت مثلا). لكن، في غالب الأحيان الفلاسفة مناهجهم الخاصة (المنهج التوليدي عند سقراط مثلا). ج) ارتباط الفلسفة بالعصر: إن الفيلسوف مرتبط بقضايا زمانه وعصره، هي التي تملي عليه المواضيع والإشكاليات، وسبل التفكير، وطبيعة المعارف التي سيستخدمها.. ولما كان عصر أفلاطون ليس هو عصر ديكارت، لابد أن نجد اختلافا بين الفيلسوفين سواء في تعريف الفلسفة أو تحديد أهدافها ..إلخ. د) قناعات الفيلسوف الخاصة: يمكن أحيانا أن ينتمي الفلاسفة إلى نفس العصر (الطبيعيون مثلا) أو لعصور متقاربة، لكن هذا لا يمنع وجود الاختلاف بينهم. لأن لكل فيلسوف قناعاته الفردية تكون مسؤولة عن تميزه وتفرده، واتسام فلسفته بالجدة والأصالة. إن الإشكالية التي تضعها الفلسفة من خلال تنوعها، تدفعنا إلى طرح السؤال التالي: ما قيمة الفلسفة؟ يجب أولا أن نعلم أن الفلسفة لا تهتم بالقضايا التي تدخل ضمن اهتمامات العلم، بل – كما يقول برتراند راسل B. Russel – "إن موضوعا ما يكف عن الانتماء إلى الفلسفة ويصبح موضوع علم قائم بذاته، بمجرد ما يكون تحقيق معرفة مضبوطة ومحددة عنه أمرا ممكنا." لكن، هل فسر العلم كل شيء ؟ هل وصلت المعرفة العلمية إلى أوجها؟ إن استقلال العلم عن الفلسفة مكنه من أن يحقق تطورا سريعا؛ لكن، ابتداء من القرن التاسع عشر ظهرت في العلم قضايا، وإشكاليات، وأزمات (كأزمة البداهة، وأزمة التجربة مثلا)، أضحى العلم إثرها في حاجة إلى الفلسفة قصد القيام بدراسة نقدية لمبادئه، ومناهجه واستباق نتائجه. وهذا ما أدى إلى ظهور نوع جديد من فلسفة العلوم يسمى "الإبستيمولوجيا". قديما كانت المواضيع التقليدية تنحصر في دراسة الوجود (الأنطولوجيا)، ودراسة القيم (الأكسيولوجيا)، ودراسة المعرفة (الغنوسيولوجيا). وهذا لا يعني أن هذه المواضيع أصبحت متجاوزة، لأن العلم لم يقدم كل الحلول، ولأن العالم سيظل لغزا محيرا للإنسان. قيمة الفلسفة تكمن - إذن - في كونها تستطيع أن تدرس قضايا يعجز العلم عن حلها، بل قد يحتاج إليها العلم لتفسير تحولاته وأزماته. كما أن القضايا الفلسفية قضايا أكثر عمومية كالقضايا المصيرية المرتبطة بالوجود الإنساني، كالموت والحرية ..إلخ. وتكمن قيمة الفلسفة كذلك، في كونها فكر إشكالي يرفض ويحارب الاستسلام للأفكار القبلية والاعتيادية؛ لأنها تخضع كل شيء للنقد، وتضع كل شيء موضع تساؤل. ومن ثمة يتبين أن قيمة الفلسفة لا يمكن حصرها في جانب معين، إنها تظهر بقدر ما تنجح في تحويل الموضوعات إلى قضايا إشكالية. إذا كانت قيمة الفلسفة كذلك، فمن أين نبدأ التفلسف؟ يؤكد إدموند هوسرل E. Husserl أن التفلسف يبدأ بالرجوع إلى الذات قصد تحطيم المعارف المسلم بها والجاهزة، والتي يمكنها أن تكون عائقا إببستيمولوجيا في بلوغ الحقيقة. فعلى الفيلسوف أن ينشئ فلسفة خاصة، قائمة على حدوسه المطلقة، وعلى أسس حجاجية وبرهانية ومنهجية. وعليه كذلك أن ينزع بفلسفته نحو الكونية. لكن عليه أن يتحلى دائما بالتواضع المعرفي، وأن يؤمن باستمرار بحاجته إلى طلب المزيد من المعرفة. من هذا المنطلق يكون الشك المنهجي – الذي أسسه ديكارت – أسوة لكل فيلسوف مبتدئ، وبهذه الطريقة وحدها تولد الفلسفة. من خلال ما تقدم، يمكن أن نستشف، أن صعوبة تعريف الفلسفة لا تعني بالضرورة، أن الفلسفة فكر متعال عن الواقع، أو فكر يصعب إدراكه وتمثله. إنما يعني ذلك فقط أن للفلسفة بعض الخصوصيات التي تميزها عن غيرها،وهذه الخصوصيات يمكن اعتبارها في ذات الوقت آليات مشتركة بين سائر الفلاسفة تحيااتي للجميع تقبلووووها | |
|
((*Mnar*))
العمر : 34 تاريخ التسجيل : 17/03/2010 عدد المساهمات : 951 الموقع : /
| موضوع: رد: الاقووووووال الفلسفيه الأربعاء يونيو 02, 2010 5:35 am | |
| | |
|
مطفي الشمعه بالدمعه
العمر : 35 تاريخ التسجيل : 25/04/2010 عدد المساهمات : 2136 الموقع : فـــــديت منهو على البال طاريه
| موضوع: رد: الاقووووووال الفلسفيه الأربعاء يونيو 02, 2010 5:46 am | |
| الفارس الغربي يعطيك الف عاافي على المرور الكريم
Mnar يعطيك الف عافيه على المرور الكريم والرد الاكرم الله لايحرمنا من طلاتكـ تقبلي تحياتي
| |
|
نوره الخالدى
العمر : 36 تاريخ التسجيل : 26/06/2009 عدد المساهمات : 1668 الموقع : https://ghala.roo7.biz
| |
مطفي الشمعه بالدمعه
العمر : 35 تاريخ التسجيل : 25/04/2010 عدد المساهمات : 2136 الموقع : فـــــديت منهو على البال طاريه
| موضوع: رد: الاقووووووال الفلسفيه السبت يونيو 19, 2010 7:26 pm | |
| يعطيك العافيه نوره على المرور الكريم تقبلي تحيااتي | |
|