منتديات غلا روح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى هدفه الاحترام بين الجميع وطرح كل ماهو مفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احكام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: احكام    احكام     I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:49 am

يوم الشك

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى



إذا كان في الجو سحاب أو غبار هل يجب أو يشرع صيام يوم الشك احتياطاً لاحتمال أن الشهر قد دخل؟



لا يجوز صيام يوم الشك ولو كانت السماء مغيمة، هذا هو الصواب؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)). وأما ما يروى عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يصوم يوم الثلاثين إذا كان غيماً، فهذا اجتهاد منه رضي الله عنه، والصواب خلافه وأن الواجب الإفطار، وابن عمر اجتهد في هذا المقام ولكن اجتهاده مخالف للسنة عفا الله عنه، والصواب أن المسلمين عليهم أن يفطروا يوم الثلاثين إذا لم ير الهلال ولو كان غيماً فإنه يجب الإفطار، ولا يجوز الصوم حتى يثبت الهلال أو يكمل الناس العدة، عدة شعبان ثلاثين يوماً، هذا هو الواجب على المسلمين. ولا يجوز أن يخالف النص لقول أحد من الناس لا قول ابن عمر ولا غيره؛ لأن النص مقدم على الجميع؛ لقول الله سبحانه وتعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ولقوله جل وعلا: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ.




الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى



السؤال:هل يجوز صيام يوم الشك تمام الشهر أفتونا مأجورين؟



الشيخ:أما صيام يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا كانت الليلة ليلة الثلاثين مغيمة أو فيها ما يمنع رؤية القمر فإنه منهي عنه لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم) وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:50 am

سؤال موجه للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


هل يجوز للصائم أن يؤخر الإمساك إلى أن يؤذن لصلاة الفجر أم عليه أن يتحرز ويمسك قبل الأذان بدقيقتين أو ثلاث؟

الجواب

الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين يقول الله سبحانه وتعالى (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فلا تُعَتْدوَهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ) والله سبحانه وتعالى قد حدد للصائم وقتاً لإمساكه ووقتاً لإفطاره أما وقت الإمساك فقد قال الله تعالى (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْر) فجعل الله حد الإمساك طلوع الفجر وليس من السنة أبداً أن يُمسك الإنسان قبل طلوع الفجر على سبيل الاحتياط أو التقرب إلى الله عز وجل لأن هذا تقرب إلى الله سبحانه وتعالى فيما لم يشرعه واحتياط في غير محله والنبي عليه الصلاة والسلام قال لأصحابه (إن بلال يؤذن بليل فكلوا وأشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم) وقد روي أنه ليس بينهما بين أذانيهما إلا أن هذا يصعد وهذا ينزل وإن كان في هذه الرواية ما فيها من النظر لكن على كل حال النبي عليه الصلاة والسلام أمر أصحابه أن يأكلوا ويشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم قال صلى الله عليه وسلم (فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) فهذه هي السنة وما يفعله بعض الناس حيث يجعلون في إمساكية رمضان مدفع الإمساك يقولون أو وقت الإمساك ثم وقت طلوع الفجر لا شك أن هذا خطأ وليس بالصواب إذن فالإنسان يأكل ويشرب حتى يتبين له طلوع الفجر إما بمشاهدته إن كان في بر وإما بسماع أذان الثقة الذي لا يؤذن حتى يطلع الفجر وكذلك أيضاً بالنسبة للغروب فإن الناس مأمورون بتعجيل الفطر من حين تحقق غروب الشمس أو غلبة الظن في غروبها فإذا غربت الشمس وإن لم يؤذن فإنك تفطر فإذا قَدَّر أنك في البر أو في مكان مرتفع يتبين به غروب الشمس فإنك تفطر وإن لم تسمع المؤذن وإذا لم تكن في مكان كذلك فإنك تعتمد على آذان الثقة الذي لا يؤذن حتى تغرب الشمس وإذا قُدِّر أن أحداً من المؤذنين أذن قبل أن تغرب الشمس وأنت تشاهد الشمس فإنه لا يجوز لك الإفطار حتى تغرب الشمس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الاحزان

اسيرة الاحزان


العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 2277

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 2:41 pm

يعطيك العافيه بو تميم

وجزاك الله الف خير وجعلها من موازين حسناتك

اختك : اسيرة الاحزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:40 pm

الله يعافيك اسيرة الا حزان

اسعدني تواجدكــ في مواضيعي وحضوركــ الدائم في ردوكــ الطيبه

يعطيك العافيه على مروركــ الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 7:35 pm

حكم قراءة القرآن دون تحريك الشفتين



من موقع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى



سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه)) رواه مسلم. ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين يعملون به، كما في الأحاديث الأخرى، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها)) خرجه الترمذي، والدارمي بإسناد صحيح، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق.





----------------------------------------------------------------------



من موقع الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى


السؤال: يقول هل يجوز لي أن أقرأ القراءن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟



الشيخ: لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما هو مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذا واحد، ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 11:20 am

ماذا تقول بعد الفراغ من صلاة الوتر ؟

هل الاستغفار بعد صلاة الفرض فقط ؟




السؤال: بارك الله فيكم فضيلة الشيخ"ابن عثيمين" المستمع أبو عبد الله يقول الاستغفار بعد الصلاة هل هو عام في جميع الصلوات الفرض والنفل أم هو خاص بالفرائض فقط؟




الشيخ: الذي يظهر لي من السنة أن الاستغفار وقول اللهم أنت السلام ومنك السلام وبقية الأذكار إنما تكون في الفريضة فقط لأن الذين صلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل لم يذكروا إنه فعل ذلك بعد أن ختم صلاته لكن جاء حديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الوتر أن يقول سبحان الملك القدوس ثلاثة مرات يمد صوته في الثالثة.









أن رسول الله ، كان يوتر بثلاث ركعات ؛ كان يقرأ في الأولى ب { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية ب { قل يا أيها الكافرون } وفي الثالثة ب { قل هو الله أحد } ويقنت قبل الركوع ، فإذا فرغ ، قال عند فراغه : سبحان الملك القدوس . ثلاث مرات ، يطيل في آخرهن

الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 1698
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي بن كعب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم في الوتر قال سبحان الملك القدوس

الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - لصفحة أو الرقم: 1430
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كان رسول الله يقرأ في الوتر ب { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية ب { قل يا أيها الكافرون } وفي الثالثة ب { قل هو الله أحد } ولا يسلم إلا في آخرهن ويقول – يعني بعد التسليم - : سبحان الملك القدوس ثلاثا

الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 1700
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أنه كان يوتر ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد } ويقول بعدما يسلم : سبحان الملك القدوس . ثلاث مرات ، يرفع بها صوته

كان يوتر ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد } فإذا فرغ قال : سبحان الملك القدوس ثلاثا ، ويمد في الثالثة

الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 1740
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 7:17 am

العفوووو ***sssssss***


تواجدك بمواضيعي يضيف عليها جمالا وكلما مررت زادت جمالا ...ردك الغالي دائما يرسم على شفتي أجمل ابتسامة فلا تحرمني منها

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 11:08 am

الله يعافيك الفارس الغربي

الأروع هو مرورك وأسعدني و يعطيك ألف عافيه على المرور


لا تحرمني من إطلالتك وتواجدك في متصفحاتي

لك مني أجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 11:10 am

السباحة والغوص للصائم

س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟

ج: لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه ويسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات
والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، أو على التحريم، وليس هناك دليل علىالتحريم، ولا على الكراهة
إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيءوهو لا يشعر به

[الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات ص:191]

*****************************************

حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود

س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

ج: لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها
لكن العود نفسه لايستنشقه؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه
لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 10:27 am

(7) استعمال التحاميل في نهار رمضان

س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟

ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً
لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرّم علينا الأكل والشرب
فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى
ولا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب

الشيخ ابن عثيمين،الفتاوى:1502


****************************************

(Cool حكم استعمال الإبر في الوريد والعضل

س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟

ج: الصحيح أنهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي إبرة التغذية خاصة
وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم
لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء
لقول النبي: أفطر الحاجم والمحجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتميم

بوتميم


تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المساهمات : 5936

احكام     Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام    احكام     I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 10:29 am



سريان البنج في الدم هل يفطر الصائم

س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس

[الشيخ ابن عثيمين،الفتاوى:1/511]


*****************************************

بلع الريق للصائم

س: ما حكم بلع الريق للصائم؟

ج: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذرالتحرز منه
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما
وليسا مثل الريق وبالله التوفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غلا روح :: قسم المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: