هناك عدد من الأسباب التي تكون مسؤولة مسؤولية مباشرةً عن حدوث الصعوبة التعلمية
o القصور الوظيفي الدماغي. o المورثات كالعوامل الجينية . o الأسباب الإحيائية الكيميائية.
العوامل التاليةلا تعد أسباباً بلهي تهيء و تمهد لوجود الصعوبة واستمرارها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أولاً: العوامل الجسمية و الصحية: o إختلالات البصر و السمع . o الإختلاط في الجانبية المخية . o التوجه المكاني . o سوء التغذية. o ضعف الصحة العامة. o التعرض للإصابات و الإشعاعات و إضاءة الفلورسنت. o تأثير التدخين والكحول و المخدرات. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانياً: العوامل النفسية (صعوبة التعلم التطورية): o اضطرابات الانتباه. o الضعف في الإدراك أو التمييز السمعي أو البصري أو الحركي. o القدرات التفكيرية غير المناسبة. o التأخر اللغوي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثالثاً: العوامل البيئية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أ) عوامل أسرية و تتضمن : o الضغوط الأسرية و اتجاهات المربين السلبية . o عدم متابعة الآباء للأبناء في المدرسة. o سوء معاملة الآباء للأبناء. o عدم رعاية الآباء للأبناء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ب) عوامل مدرسية و خاصة بالميل نحو المادة الدراسية و تشمل : o سوء معاملة المعلم للتلميذ . o عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ. o عدم التعاون بين المدرسة و المنزل. o طرق التدريس غير المناسبة. o عدم جاذبية المادة الدراسية . o صعوبة المادة. o طول المنهج الدراسي. o عدم الاستفادة من المنهج. o الكفاية التدريسية أو النقص في الخبرة التعليمية . o عدم تشجيع المعلم للتلميذ.
o سوء العلاقة بين التلميذ و زملائه. o عدم رغبة التلميذ في تكوين صداقات مع الزملاء o عدم رغبة التلميذ في العمل الجماعي . o عدم القدرة على التحاور مع الزملاء الأخرون .